5 خطوات لغسل الخضروات والفواكه للوقاية من كورونا


خطوات تنظيف الفاكهة والخضار للوقاية من كورونا

الوقاية من فيروس كورونا:

- حرصت الحكومات على تطبيق قواعد المحافظة على الصحة العامة للأفراد من خلال تكثيف عمليات التعقيم والتنظيف داخل المؤسسات العمومية والخاصة، كما انتشرت حملات توعية للأفراد بضرورة تغيير بعض السلوكيات التي تخص النظافة الشخصية واليومية لحماية أنفسهم من احتمالية الإصابة بوباء كورونا.


- اخذت الاغذية نصيبها من هذا البروتوكول المطبق في كل دول العالم، فمشاعر الهلع التي تسبب فيها الانتشار المفزع لفيروس كورونا لدى الناس جعلهم يغسلون مختلف المواد الغذائية وينظفونها بصورة مبالغ فيها. 


- لذلك ارتاينا في هذا المقال أن نقدم لكم بعض النصائح لتنظيف الخضروات والفواكه بطريقة صحية وعقلانية.


استعمال الخل والماء:

-  يمكنك مزج الخل والماء واستخدامها في نقع  الخضروات والفواكه مدة 10د مع فركها جيدا  باستعمال فرشاة ناعمة للتخلص من الاوساخ العالقة بشكل نهائي.


الخل المركز:

 - يوصي خبراء سلامة الاغذية بتجنب تنظيف الفواكه بالخل المركز  لما ينجر عنه حسبهم، من تأثير على جودة ومذاق الفاكهة.


الصابون:

- تجنب غسل الفاكهة والخضروات بالماء والصابون لما يمكن أن يلحقه الصابون  من  ضرر حقيقي بصحتك وذلك راجع  لتركيبته الكيميائية فلا تستغرب من ظهور أعراض كالتقيؤ، والاسهال، في حال استخدمت هذه المادة.



المياه الساخنة:

-  يرى المختصون في التغذية وعلم الفيروسات أن استعمال المياه الساخنة في عملية غسل منتجاتك، قد يؤدي بها إلى الذبول والتلف، على عكس الاعتقاد السائد لدى الكثير من الناس، بان استعمال المياه الساخنة يقضي على البكتيريا، هذا ما ينفيه الخبراء ويعتبرون أن  الماء البارد  ينظف الخضار والفواكه كما أنه لا يفقدها قيمتها الغذائية.


منقوع الليمون والماء:

- رشي منتجاتك الغذائية بممزوج قطرات عصير الليمون والماء، ثم اغسليها جيدا بالمياه كما ان إضافة بعض الملح في الغسول يعتبر أمرا جيدا.

 

- تشير هذه النصائح لتعقيم الفاكهة والخضار، وتطهيرها من البكتيريا والفيروسات المتواجدة في الطبيعة، ومع ذلك لم يختبر علميا بعد علاقة الطعام بانتشار فيروس كوفيد19 المستجد، ولم يتوصل الباحثون في علم الأوبئة إلى أدلة قطعية تستند إلى حقائق علمية، تثبت أن هذه الخلطات المنزلية فعالة في التخلص من كورونا،لكن ما اتفق عليه المختصون هو أن استعمال هذه الأنواع من المحاليل والغسول لا ضرر فيه على صحة الانسان.




 




 






    

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة تحضير بيش راس السنة الميلادية

طريقة عمل موسكوتشو خفيف

طريقة عمل البريك العنابي في خطوات.